هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النقاب عباده وليس عاده

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




النقاب عباده وليس عاده Empty
مُساهمةموضوع: النقاب عباده وليس عاده   النقاب عباده وليس عاده Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2009 5:27 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كثر الكلام عن النقاب ويقول شيخنا الجليل بان النقاب
عاده وليس عباده واستند على ذلك بأن النقاب من ايام الجهليه
وبسند اخر وهو ورد حيدث عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)
فيما معناه بأن المنتقبه لا تحج (الى البيت الحرام)
اذن فكناك نقاب وانه ليس بعاده
من هنا ناتى الى قوله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم
((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً )) سورة الآحزاب (59)

وناتى الى التفسير

تفسير الجلالين ـ جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي
{‏يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ‏}‏
‏{‏ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ‏}‏ جمع جلباب وهي الملاءة التي تشتمل بها المرأة، أي يرخين بعضها على الوجوه إذا خرجن لحاجتهن إلا عيناً واحدة ‏{‏ ذلك أدنى ‏}‏ أقرب إلى ‏{‏ أن يعرفن ‏}‏ بأنهن حرائر ‏{‏ فلا يؤذين ‏}‏ بالتعرض لهن بخلاف الإماء فلا يغطين وجوههن، فكان المنافقون يتعرضون لهم ‏{‏ وكان الله غفوراً ‏}‏ لما سلف منهن من ترك الستر ‏{‏ رحيماً ‏}‏ بهن إذ سترهن ‏.‏

مختصر تفسير ابن كثير ـ محمد علي الصابوني

يقول تعالى آمراً رسوله صلى اللّه عليه وسلم أن يأمر النساء المؤمنات - خاصة أزواجه وبناته لشرفهن - بأن يدنين عليهم من جلابيبهن، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية، والجلباب هو الرداء فوق الخمار، وهو بمنزلة الإزار اليوم، قال الجوهري‏:‏ الجلباب الملحفة، قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلاً لها‏:‏
تمشي النسور إليه وهي لاهية * مشي العذارى عليهن الجلابيب‏.‏
قال ابن عباس‏:‏ أمر اللّه نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوهن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة، وقال محمد بن سيرين‏:‏ سألت عبيدة السلماني عن قول اللّه عزَّ وجلَّ‏:‏ ‏{‏يدنين عليهن من جلابيبهن‏}‏ فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى، وقال عكرمة‏:‏ تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها، عن أم سلمة قالت‏:‏ لما نزلت هذه الآية‏:‏ ‏{‏يدنين عليهن من جلابيبهن‏}‏ خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها ‏"‏أخرجه ابن أبي حاتم‏"‏‏.‏ وسئل الزهري هل على الوليدة خمار، متزوجة أو غير متزوجة‏؟‏ قال‏:‏ عليها الخمار إن كانت متزوجة، وتنهى عن الجلباب، لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر المحصنات، وقد قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن‏}‏‏.‏
وروي عن سفيان الثوري أنه قال‏:‏ لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة وإما نهي عن ذلك لخوف الفتنة لا لحرمتهن، واستدل بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ونساء المؤمنين‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين‏}‏ أي إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر، لسن بإماء ولا عواهر، قال السدي‏:‏ كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة، فيتعرضون للنساء وكان مساكن أهل المدينة ضيقة، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن، فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا‏:‏ هذه حرة فكفوا عنها، وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا‏:‏ هذه أمة فوثبوا عليها، وقال مجاهد‏:‏ يتحجبن فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وكان اللّه غفوراً رحيماً‏}‏ أي لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




النقاب عباده وليس عاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب عباده وليس عاده   النقاب عباده وليس عاده Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2009 5:29 pm


‏{‏يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما‏}‏
قوله تعالى‏}‏قل لأزواجك وبناتك‏}‏ قد مضى الكلام في تفضيل أزواجه واحدة واحدة‏.‏ قال قتادة‏:‏ مات رسول الله صلى الله عليه وسلم في تسع‏.‏ خمس من قريش‏:‏ عائشة، وحفصة، وأم حبيبة، وسودة، وأم سلمة‏.‏ وثلاث من سائر العرب‏:‏ ميمونة، وزينب بنت جحش، وجويرية‏.‏ وواحدة من بني هارون‏:‏ صفية‏.‏ وأما أولاده فكان للنبي صلى الله عليه وسلم أولاد ذكور وإناث‏.‏
فالذكور من أولاده‏:‏ القاسم، أمه خديجة، وبه كان يكنى صلى الله عليه وسلم، وهو أول من مات من أولاده، وعاش سنتين‏.‏ وقال عروة‏:‏ ولدت خديجة للنبي صلى الله ليه وسلم القاصم والطاهر وعبدالله والطيب‏.‏ وقال أبو بكر البرقي‏:‏ ويقال إن الطاهر هو الطيب وهو عبدالله‏.‏ وإبراهيم أمه مارية القبطية، ولد في ذي الحجة سنة ثمان من الهجرة، وتوفي ابن ستة عشر شهرا، وقيل ثمانية عشر؛ ذكره الدارقطني‏.‏ ودفن بالبقيع‏.‏ وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن له موضعا تتم رضاعه في الجنة‏)‏‏.‏ وجميع أولاد النبي صلى الله عليه وسلم من خديجة سوى إبراهيم‏.‏ وكل أولاده ماتوا في حياته غير فاطمة‏.‏
وأما الإناث من أولاده فمنهن‏:‏ فاطمة الزهراء بنت خديجة، ولدتها وقريش تبني النبي صلى الله عليه وسلم قبل النبوة بخمس سنين، وهي أصغر بناته، وتزوجها علي رضي الله عنهما في السنة الثانية من الهجرة في رمضان، وبنى بها في ذي الحجة‏.‏ وقيل‏:‏ تزوجها في رجب، وتوفيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بيسير، وهي أول من لحقه من أهل بيته‏.‏ رضى الله عنها‏.‏‏.‏
ومنهن‏:‏ زينب - أمها خديجة - تزوجها ابن خالتها أبو العاصي بن الربيع، وكانت أم العاصي هالة بنت خويلد أخت خديجة‏.‏ واسم أبي العاصي لقيط‏.‏ وقيل هاشم‏.‏ وقيل هشيم وقيل مقسم‏.‏ وكانت أكبر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم، وتوفيت - ثمان من الهجرة، ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبرها‏.‏
ومنهن‏:‏ رقة - أمها خديجة - تزوجها عتبة بن أبي لهب قبل النبوة، فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم اله عليه وسلم وأنزل عليه‏}‏تبت يدا أبي لهب‏{‏المسد‏:‏ 1‏]‏ قال أبو لهب لابنه‏:‏ رأسي من رأسك حرام إن لم تطلق ابنته؛ ففارقها ولم يكن بنى بها‏.‏ وسلمت حين أسلمت أمها خديجة، وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم هي وأخواتها حين بايعه النساء، وتزوجها عثمان بن عفان، وكانت نساء قريش يقلن حين تزوجها عثمان‏:‏
أحسن شخصين رأى إنسان رقية وبعلها عثمان
وهاجرت معه إلى أرض الحبشة الهجرتين، وكانت قد أسقطت من عثمان سقطا، ثم ولدت بعد ذلك عبدالله، وكان عثمان يكنى به في الإسلام، وبلغ ست سنين فنقره ديك في وجهه فمات، ولم تلد له شيئا بعد ذلك‏.‏ وهاجرت إلى المدينة ومرضت ورسول الله صلى الله عليه وسلم يتجهز إلى بدر فخلف عثمان عليها، فتوفيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر، على رأس سبعة عشر شهرا من الهجرة‏.‏ وقدم زيد بن حارثة بشيرا من بدر، فدخل المدينة حين سوي التراب على بقية‏.‏ ولم يشهد دفنها رسول الله صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم‏.‏
ومنهن‏:‏ أم كلثوم - أمها خديجة - تزوجها عتيبة بن أبي لهب - أخو عتبة - قبل النبوة، وأمره أبوه أن يفارقها للسبب المذكور في أمر رقية، ولم يكن دخل بها، حتى نزل بمكة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم وأسلمت حين أسلمت أمها، وبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أخواتها حين بايعه النساء، وهاجرت إلى المدينة حين هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فلما توفيت رقية تزوجها عثمان، وبذلك سمي ذا النورين‏.‏ وتوقيت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم في شعبان سنة تسع من الهجرة‏.‏ وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرها، ونزل في حفرتها علي والفضل وأسامة‏.‏ وذكر الزبير بن بكار أن أكبر ولد النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ القاسم، ثم زينب، ثم عبدالله، وكان يقال له الطيب والطاهر، وولد بعد النبوة ومات صغيرا ثم أم كلثوم، ثم فاطمة، ثم رقية‏.‏ فمات القاسم بمكة ثم مات عبدالله‏.‏
لما كانت عادة العربيات التبذل، وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء، وكان ذلك داعية إلى نظر الرجال إليهن، وتشعب الفكرة فيهن، أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يأمرهن بإرخاء الجلابيب عليهن إذا أردن الخروج إلى حوائجهن، وكن يتبرزن في الصحراء قبل أن تتخذ الكنف - فيقع الفرق بينهن وبين الإماء، فتعرف الحرائر بسترهن، فيكف عن معارضتهن من كان عزبا أو شابا‏.‏ وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فيتعرض لها بعض الفجار‏.‏ يظن أنها أمة، فتصيح به فيذهب، فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونزلت الآية بسبب ذلك‏.‏ قال معناه الحسن وغيره‏.‏
قوله تعالى‏}‏من جلابيبهن‏}‏ الجلابيب جمع جلباب، وهو ثوب أكبر من الخمار‏.‏ وروى عن ابن عباس وابن مسعود أنه الرداء‏.‏ وقد قيل‏:‏ إنه القناع‏.‏ والصحيح أنه الثوب الذي يستر جميع البدن‏.‏ ‏"‏وفي صحيح مسلم عن أم عطية‏"‏‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله‏.‏ إحدانا لا يكون لها‏.‏ جلباب‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏لتلبسها أختها من جلبابها‏)‏‏.‏
واختلف الناس في صورة إرخائه؛ فقال ابن عباس وزبيدة السلماني‏:‏ ذلك أن تلويه المرأة حتى لا يظهر منها إلا عين واحدة تبصر بها‏.‏ وقال ابن عباس أيضا وقتادة‏:‏ ذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده، ثم تعطفه على الأنف، وإن ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه‏.‏ وقال الحسن‏:‏ تغطي نصف وجهها‏.‏
أمر الله سبحانه جميع النساء بالستر، أو ذلك لا يكون إلا بما لا يصف جلدها، إلا إذا كانت مع زوجها فلها أن تلبس ما شاءت؛ لأن له أن يستمتع بها كيف شاء‏.‏ ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ ليلة فقال‏:‏ ‏(‏سبحان الله ماذا أنزل الليلة من الفتن وماذا فتح من الخزائن من يوقظ صواحب الحجر رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة‏)‏‏.‏ وروي أن دحية الكلبي لما رجع من عند هرقل فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم قبطية؛ فقال‏:‏ ‏(‏اجعل صديعا لك قميصا وأعط صاحبتك صديعا تختمر به‏)‏‏.‏ والصديع النصف‏.‏ ثم قال له‏:‏ ‏(‏مرها تجعل تحتها شيئا لئلا يصف‏)‏‏.‏ وذكر أبو هريرة رقة الثياب للنساء فقال‏:‏ الكاسيات العاريات الناعمات الشقيات‏.‏ ودخل نسوة من بني تميم على عائشة رضي الله عنها عليهن ثياب رقاق، فقالت عائشة‏:‏ إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات، وإن كنتن غير مؤمنات فتمتعينه‏.‏ وأدخلت امرأة عروس على عائشة رضي الله عنها وعليها خمار قبطي معصفر، فلما رأتها قالت‏:‏ لم تؤمن بسورة ‏}‏النور‏}‏ امرأة تلبس هذا‏.‏ وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن مثل أسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها‏)‏‏.‏ وقال عمر رضي الله عنه‏:‏ ما يمنع المرأة المسلمة إذ كانت لها حاجة أن تخرج في أطمارها أو أطمار جارتها مستخفية، لا يعلم بها أحد حتى ترجع إلى بيتها‏.‏
قوله تعالى‏}‏ذلك أدنى أن يعرفن‏}‏ أي الحراس، حتى لا يختلط بالإماء؛ فإذا عرفن لم يقابلن بأدنى من المعارضة مراقبة لرتبة الحرية، فتنقطع الأطماع عنهن‏.‏ وليس المعنى أن تعرف المرأة حتى تعلم من هي‏.‏ وكان عمر رضي الله عنه إذا رأى أمة قد تقنعت ضربها بالدرة، محافظة على زي الحرائر‏.‏ وقد قيل‏:‏ إنه يجب الستر والتقنع الآن في حق الجميع من الحرائر والإماء‏.‏ وهذا كما أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منعوا النساء المساجد بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع قوله‏:‏ ‏(‏لا تمنعوا إماء الله مساجد الله‏)‏ حتى قالت - عائشة رضي الله عنها‏:‏ لو عاش رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا هذا لمنعهن من الخروج إلى المساجد كما منعت نساء بني إسرائيل‏.‏ ‏}‏وكان الله غفورا رحيما‏}‏ تأنيس للنساء في ترك الجلابيب قبل هذا الأمر المشروع‏.‏





توقيع :v i p .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جـــنـــه

مـديـر عـَــام
مـديـر عـَــام
جـــنـــه


انثى
مـسـاهـمـَـاتـك : 14122
سـنــك : 41
مـوقـعـَـك : ملتقى دريم
عـَـمـلـك : لا اعمل
هـوايـتـك : القراءة
سـجـلـت إمـتـى : 20/12/2007

النقاب عباده وليس عاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب عباده وليس عاده   النقاب عباده وليس عاده Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2009 11:44 pm

مشكووور
موضوع جميل جدا
موضوع جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رسام القلوب

مـُـشـرف عـَـام
مـُـشـرف عـَـام
رسام القلوب


ذكر
مـسـاهـمـَـاتـك : 4226
سـنــك : 31
مـوقـعـَـك : قــلــ حـبـيـبـتـى ـب
عـَـمـلـك : طالب بالمرحله الثانويه
هـوايـتـك : الــــــرســـــم
سـجـلـت إمـتـى : 14/08/2009

النقاب عباده وليس عاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب عباده وليس عاده   النقاب عباده وليس عاده Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2009 12:03 am

النقاب عباده وليس عاده 128538
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




النقاب عباده وليس عاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب عباده وليس عاده   النقاب عباده وليس عاده Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2009 1:50 pm

شكرا وجزاك الله خيراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




النقاب عباده وليس عاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب عباده وليس عاده   النقاب عباده وليس عاده Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2009 6:34 pm

النقاب عباده وليس عاده 509988 النقاب عباده وليس عاده 509988 النقاب عباده وليس عاده 509988 النقاب عباده وليس عاده 352349 النقاب عباده وليس عاده 902489
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انا بحبك

صاحب الموقع
صاحب الموقع
انا بحبك


ذكر
مـسـاهـمـَـاتـك : 8222
هـوايـتـك : الرياضة
سـجـلـت إمـتـى : 20/09/2007

النقاب عباده وليس عاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب عباده وليس عاده   النقاب عباده وليس عاده Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 5:12 pm

جزاكي الله كل خير
وبارك فيه
وزرزقك من حيث لا تدري
وجعلك من اهل الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dream.own0.com
زائر
زائر




النقاب عباده وليس عاده Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب عباده وليس عاده   النقاب عباده وليس عاده Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 5:46 pm

النقاب عباده وليس عاده 509988النقاب عباده وليس عاده 902489
m.o.3.t.z كتب:
جزاكي الله كل خير
وبارك فيه
وزرزقك من حيث لا تدري
وجعلك من اهل الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقاب عباده وليس عاده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بسبب حلقة الاتجاه المعاكس عن النقاب
» انت اخترت لملك الاحساس تامر عاشور من علي اليوتيوب اهداء وليس اهداء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقيات دريم الاسلاميه :: الملتقي الاسلامي-
انتقل الى: