قال المدرس:
"عشق المسلم أرض العراق.."
أعرب يا ولدي..
قال الطالب:
" نسي المسلم أرض العراق "
الأول: فعل مبنى فوق جدار الذلة والتهميش.
والفاعل مستتر فى دولة (تحالف امريكا)..
والمسلم: مفعول.. بل مكبول فى محكمة التفتيش
وأرض العراق !! : ظرف مكان مجرور قسراً.. مذبوح منذ سنين
قال المدرس : يا ولدي مالك غيّرت فنون النحو وقانون اللغة.
يا ولدي إليك محاولة أخرى.
أعرب: صحت الأمة من غفلتها
قال التلميذ: الفعل ماض ولّى .. والمستقبل مأمول . والتاء ضمير تخاذل .. ذل وهوان.
الأمة : اسم كان رمز النصر على أعداء الإسلام.
وبات اليوم ضمير الصمت فى مملكة الأقزام .
وحرف جر الغفلة .. غطّى قلوب الفرسان..
فباتوا للدنيا عطشى, شروها بأغلى الأثمان..
الهاء: نداء رضيع .. مات أسير الحرمان
قال المدرس : يا ولدى نسيت اللغة وحرّفت
معاني التبيان
قال التلميذ : استاذى بل إيمان قلّ , وقلب هجر القرآن
نسينا العزة والتاريخ والأمجاد.
صمتنا باسم السلم وقد عاهدنا بالاستسلام.
دفنا الرأس في قبر الغرب وخنّا عهد الفرقان.
معذرة حقاً أستاذي . فسؤالك حرك أشجاني ألهب وجداني
.
معذرة فسؤالك نار تبعث أحزاني .. وتحطم
صمتي .. وتهد كياني.
عفواً أستاذي .. نطق فؤادي قبل لساني