هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بدعه الصلاه على الرسول بالمنتديات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمر الزمان

مـُـشـرفـه عـَـامـه
مـُـشـرفـه عـَـامـه
قمر الزمان


انثى
مـسـاهـمـَـاتـك : 9693
سـجـلـت إمـتـى : 30/05/2008

بدعه الصلاه على الرسول بالمنتديات Empty
مُساهمةموضوع: بدعه الصلاه على الرسول بالمنتديات   بدعه الصلاه على الرسول بالمنتديات Emptyالأربعاء يوليو 09, 2008 6:54 pm

فى الكثير من منتدياتنا العربيه موضوع

( سجل حضورك بالصلاه على الرسول صلى الله عليه وسلم )


دار حوله الكثيرمن الجدل


فالكثير من العلماء قالوا: ان تخصيص الصلاه على الرسول فى وقت معين او مكان محدد بدعه من البدع ماانزل الله بها من سلطان


الرجاء الإطلاع على الفتاوى التالية والمشاركة بالبحث :






الفتوى الأولى

عنوان الفتـــــــوى : ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة جهرًا دبر كل صلاة؟

اســـــم المـفـــتــى : فضيلة الشيخ صالح الفوزان
رقــــــم الـفــتـوى : 17083
تاريخ الفتوى على الموقع : 16/06/2004

نص السؤال :

ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة جهرًا دبر كل صلاة؟


نص الفتوى
الحمد لله
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة لقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} الأحزاب 56

ولقوله صلى الله عليه وسلم : (.. وحيثما كنتم فصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني ) رواه الإمام أحمد في "مسنده" (2/367)، ورواه أبو داود في "سننه" (2/225) بنحوه، كلاهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه عشرًا ) [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (1/306) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.]

فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال وهي مشروعة ، وفيها أجر عظيم ،

ولكن تخصيصها بوقت من الأوقات أو بكيفية من الكيفيات لا يجوز إلا بدليل،

فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة بعد الفريضة بصوت جماعي كما يقول السائل هذا من البدع والمحدثات التي ما أنزل الله بها من سلطان .

أما أن يصلي المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه بدون ارتباط بالآخرين وبدون صوت جماعي فهذا من أفضل الأعمال،

ولكن لا يلتزم هذا بعد كل صلاة؛ لأنه لم يرد، وإنما ورد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير ,,

أما أن يلتزم دائمًا بعد السلام فهذا لا يجوز،

لكن لو صلى عليه بعض الأحيان بدون ارتباط بجماعة وبدون كيفية خاصة كما ورد في السؤال فهذا لا بأس به.





الفتوى الثانيه

موضوع الفتـــــوى : الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام
اســـــم المـفـــتــى : محمد خليل هراس


نص السؤال :
أمرنا الله أن نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، فكيف نصلي عليه؟ وما مقدار العدد الذي نصلي عليه به؟ وهل ورد في الشرع عدد معين عن ذكر الله في اليوم الواحد؛ غير الثلاثة والثلاثين التي هي: سبحان الله والحمد لله والله أكبر؟.



الجــواب
وردت في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغ متعددة، وكلها صحيحة، فيجوز الصلاة عليه بأية واحدة منها، ونحن هنا نذكر بعض هذه الصيغ بأدلتها :

1 – عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: (لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية؟ إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا يا رسول الله قد علمنا الله كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال: ((قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد؛ كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد))
[11].
وهذا حديث أخرجه البخاري في غير موضع بألفاظ مختلفة، ومسلم وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه .

2 – روى مالك في الموطأ: عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم، عن أبيه، عن عمرو بن سليم الزرقي، أنه قال: أخبرني أبو حميد الساعدي؛ أنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال: ((قولوا: اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد))
[12].

3 – روى مالك – أيضا – عن نعيم بن عبد الله المجمر؛ عن محمد ابن عبد الله بن يزيد؛ أنه أخبره عن أبي مسعود الأنصاري، أنه قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال: ((قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد))
[13].

وأما القدر الذي يجب عليه في الصلاة كل يوم، فمن قال بوجوب الصلاة عليه في التشهد الأخير كما ذهب إليه الشافعي وابن المواز واختاره الطحاوي من الحنفية وأبو بكر بن العربي من المالكية، واحتج له الإمام ابن قيم الجوزية في كتابه (جلاء الأفهام).

وكذا اختاره الشوكاني في شرحه للمنتقى. وقال: وإليه ذهب عمر وابنه عبد الله وابن مسعود وجابر بن زيد والشعبي ومحمد بن كعب القرظي وغير هؤلاء.

فعلى هذا الرأي، وهو الصحيح المعول إن شاء الله: تجب الصلاة عليه سبع عشرة مرة كل يوم وليلة.

وفيما عدا هذا فالصلاة عليه من أفضل القربات، وهي مستحبة بل سنة مؤكدة عقب الأذان، وكلما ذكر اسمه أو كتب.

وفي الحديث: ((من صلى علي مرة، صلى الله عليه بها عشرًا))
[14].




حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد ووجد الذين
يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا
مائة ، فيُكبِّرون ...فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم
بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا
أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون
، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة
هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم
حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل
أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق
يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .







الصلاة على النبي لا تكون بان يوضع مكان مخصص
للدخول عليه والصلاة على النبي والخروج كما هو الحال في زيارة قبر النبي
التي امرنا فيها الرسول صلى الله عليه وسلم بالسلام عليه عنده وحتى لا
يكون فعلنا كما ضل اناس قبلنا مثل الصوفية حين بدأوا عبادتهم في زهد
الدنيا وذكر الله وجرهم ذلك الى اختلاق عبادات لم يأتي فيها الرسول كنوعية
الذكر التي يطلقونها فهم قد بدؤوا بذكر الله حتى وصلوا الى الذكر بالقول
(( هو هو هو )) ويقصدون هو الله وحده فكان ان بدأت الفاظ بدعية لم ترد عن
النبي ، ولا يضرنا ان يتبع أكثر الناس امرا ليكون صحيحا وعلى السنة، فأغلب
الناس على الضلال الا من رحم الله نسأل الله ان يهدينا جميعا الى صراطه
المستقيم.

وأورد هنا سؤالا اجاب عليه الشيخ الامام ابن تيمية رحمه الله حين سأل عن
كيفية الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بالسر ام بالجهر فاجاب :



وسئل رحمه الله عن الصلاة على النبـي صلى الله عليه وسلم هل الأفضل فيها
سراً أم جهراً؟ وهل روي عن النبـي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ازعجوا
أعضاءكم بالصلاة علي» أم لا؟ والحديث الذي يروى عن ابن عباس «أنه أمرهم
بالجهر ليسمع من لم يسمع»؟ افتونا مأجورين



فأجاب: أما الحديث المذكور فهو كذب موضوع، باتفاق أهل العلم. وكذلك الحديث
الآخر. وكذلك سائر ما يروى في رفع الصوت بالصلاة عليه، مثل الأحاديث التي
يرويها الباعة لتنفيق السلع. أو يرويها السؤال من قصاص وغيرهم لجمع الناس
وجبايتهم، ونحو ذلك.



والصلاة عليه هي دعاء من الأدعية، كما علم النبـي صلى الله عليه وسلم أمته
حين قالوا: قد علمنا السلام عليك، فكيف الصلاة عليك فقال: «قولوا: اللهم
صلى على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وبارك
على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد» أخرجاه
في الصحيحين.

والسنة في الدعاء كله المخافتة، إلا أن يكون هناك سبب يشرع له الجهر قالى
تعالى: {ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ
الْمُعْتَدِينَ } [الأعراف: 7] وقال تعالى عن زكريا: {إِذْ نَادَى رَبَّهُ
نِدَآءً خَفِيّاً } [مريم: 3].



بل السنة في الذكر كله ذلك، كما قال تعالى: {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي
نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ
بِالْغُدُوِّ وَالاَْصَالِ وَلاَ تَكُنْ مِّنَ الْغَـا;فِلِينَ }
[الأعراف: 205] وفي الصحيحين: أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
كانوا معه في سفر، فجعلوا يرفعون أصواتهم فقال النبـي صلى الله عليه وسلم:
«أيها الناس أربعوا على أنفسكم؛ فإنكم لا تدعون أصم، ولا غائياً، وإنما
تدعون سميعاً قريباً، إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته» وهذا
الذي ذكرناه في الصلاة عليه والدعاء، مما اتفق عليه العلماء، فكلهم يأمرون
العبد إذ دعا أن يصلي على النبـي صلى الله عليه وسلم كما يدعو، لا يرفع
صوته بالصلاة عليه أكثر من الدعاء، سواء كان في صلاة، كالصلاة التامة،
وصلاة الجنازة، أو كان خارج الصلاة، حتى عقيب التلبية فإنه يرفع صوته
بالتلبية، ثم عقيب ذلك يصلي على النبـي صلى الله عليه وسلم، ويدعو سراً،
وكذلك بين تكبيرات العيد إذا ذكر الله، وصلى على النبـي صلى الله عليه
وسلم، فإنه وإن جهر بالتكبير لا يجهر بذلك.



وكذلك لو اقتصر على الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم خارج الصلاة مثل أن
يذكر فيصلي عليه، فإنه لم يستحب أحد من أهل العلم رفع الصوت بذلك، فقائل
ذلك مخطىء مخالف لما عليه علماء المسلمين.



وأما رفع الصوت بالصلاة أو الرضى الذي يفعله بعض المؤذنين قدام بعض
الخطباء في الجمع، فهذا مكروه أو محرم، باتفاق الأمة، لكن منهم من يقول:
يصلي عليه سراً، ومنهم من يقول: يسكت، والله أعلم.



ولا يعني هذا عدم فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقد ورد الكثير
من الاحاديث في فضل الصلاة عليه ذكرت بعضها آنفا ولكن هناك مواضع مخصصة
لها كما بينها الرسول صلى الله عليه وسلم وكيفية الصلاة عليه فيها

الصلاة على النبي في التشهد

والصلاة عليه بعد الاذان

والصلاة عليه قبل وبعد الدعاء

وكلما ذكر الانسان بينه وبين نفسه

وكلما ذكر عليه اسم النبي صلى الله عليه وسلم







فالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم عبادة
نعملها إتباعا لأمر الله الذي امرنا بالصلاة عليه وطلبا للأجر الذي رتبه
صلوات الله وسلامه عليه جراء الصلاة عليه .



ولذا فان الأصل في العبادات ابتغاء وجه الله بها و السر بها مالم يكن ورد ما يدعو إلى الجهر بها .



ويظهر من هذا أن الصلاة على النبي بهذه الطريقة فيها نوع من الرياء حيث
يظهر اسم المصلي على النبي وقد يكون فيه نوع من المكاثرة بين الأعضاء شكلا
لا مضموناً



وفيها أيضا أن المصلي يصلي على النبي وقد يكون مجرد لفظ يقوله او يكتبه
وهو لا يفكر في معناه ولا يبتغي أجره بل ربما انه ينسخ ويلصق وقد يضاف
للصلاة على النبي ألفاظا ليست منها ربما يكون لخزعبلات الصوفية دور في
إدخالها ولذا فان سد باب الذرائع فيه خير كثير بإذن الله سبحانه



ومن أراد أن يصلي على النبي صلوات الله وسلامه عليه فليصلي عليه في نفسه وليحتسب أجرها من عند الله

فهذا في ظني ما يحقق المقصود ويحرز الأجر من وراءه .



والله سبحانه اعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جـــنـــه

مـديـر عـَــام
مـديـر عـَــام
جـــنـــه


انثى
مـسـاهـمـَـاتـك : 14122
سـنــك : 41
مـوقـعـَـك : ملتقى دريم
عـَـمـلـك : لا اعمل
هـوايـتـك : القراءة
سـجـلـت إمـتـى : 20/12/2007

بدعه الصلاه على الرسول بالمنتديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدعه الصلاه على الرسول بالمنتديات   بدعه الصلاه على الرسول بالمنتديات Emptyالأربعاء يوليو 09, 2008 7:37 pm

موضوع جميل جدا
موضوع قمة الجما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Golden Scorpion
... عــضـو مـُـبـدع ...
... عــضـو مـُـبـدع ...
Golden Scorpion


ذكر
مـسـاهـمـَـاتـك : 1901
سـنــك : 34
مـوقـعـَـك : www.Dream.Own0.com
عـَـمـلـك : المنتديات
هـوايـتـك : الكمبيوتر والانترنت
سـجـلـت إمـتـى : 29/09/2007

بدعه الصلاه على الرسول بالمنتديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدعه الصلاه على الرسول بالمنتديات   بدعه الصلاه على الرسول بالمنتديات Emptyالخميس يوليو 10, 2008 12:17 am

مشكووور



موضوع قمة الجما


بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.frindesnet.mam9.com
 
بدعه الصلاه على الرسول بالمنتديات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاه على الرسول صلى الله عليه و سلم
» تحريم التسبيح والاستغفار والصلاة على النبي بالمنتديات
» كيف تعـــــــــشق الصلاه
» وصف الرسول
» كيف نتغلب على مشكلة السرحان فى الصلاه؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقيات دريم الاسلاميه :: الملتقي الاسلامي-
انتقل الى: