هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم التصوير فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




حكم التصوير فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: حكم التصوير فى الاسلام   حكم التصوير فى الاسلام Emptyالثلاثاء يناير 15, 2008 12:17 am

في حكم التصوير


لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز


الرئيس العام

لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

السؤال : ما قولكم في حكم التصوير الذي قد عمت به البلوى وانهمك فيه الناس ؟ تفضلوا بالجواب الشافي عما يحل منه وما يحرم . أثابكم الله تعالى .

الجواب : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح ، آدميا كان أو غيره ، وهتك الستور التي فيها الصور ، والأمر بطمس الصور ، ولعن المصورين وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة ، وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب ، وأذكر بعض كلام العلماء عليها ، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله .

ففي الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى

(الجزء رقم : 17، الصفحة رقم: 363)

الله عليه وسلم - قال الله تعالى : صحيح البخاري التوحيد (7120) ، صحيح مسلم اللباس والزينة (2111) ، مسند أحمد بن حنبل (2/232). ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي ، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة لفظ مسلم .

وفيهما أيضا عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : صحيح البخاري اللباس (5606) ، صحيح مسلم اللباس والزينة (2109) ، سنن النسائي الزينة (5364) ، مسند أحمد بن حنبل (1/375). إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون .

ولهما عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : صحيح البخاري اللباس (5607) ، صحيح مسلم اللباس والزينة (2108) ، سنن النسائي الزينة (5361) ، مسند أحمد بن حنبل (2/55). إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، يقال لهم : أحيوا ما خلقتم لفظ البخاري .

وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة - رضي الله تعالى - عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صحيح البخاري اللباس (5617) ، مسند أحمد بن حنبل (4/308). نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور .

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول صحيح البخاري اللباس (5618) ، صحيح مسلم اللباس والزينة (2110) ، سنن النسائي الزينة (5358) ، سنن أبو داود الأدب (5024) ، مسند أحمد بن حنبل (1/241). من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ متفق عليه .

وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال : جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني رجل أصور هذه الصورة فأفتني فيها ، فقال له : ادن مني . فدنا منه ، ثم قال : ادن مني ، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه فقال : أنبئك بما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : صحيح مسلم اللباس والزينة (2110) ، مسند أحمد بن حنبل (1/308). كل مصور في النار ويجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم وقال : صحيح البخاري البيوع (2112) ، مسند أحمد بن حنبل (1/308). إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له صحيح مسلم بشرح النووي ج 14 ص 93 طبعة دار الفكر ببيروت . .

وخرج البخاري قوله : صحيح البخاري البيوع (2112) ، مسند أحمد بن حنبل (1/308). إن كنت لا بد فاعلا إلخ في آخر الحديث الذي قبله بنحو ما ذكره مسلم .

وخرج الترمذي في جامعه ، وقال حسن صحيح عن أبي الزبير عن جابر رضي

(الجزء رقم : 17، الصفحة رقم: 364)

الله عنه قال : سنن الترمذي اللباس (1749) ، مسند أحمد بن حنبل (3/335). نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الصورة في البيت ، ونهى أن يصنع ذلك .

وعن عائشة - رضي الله تعالى عنها - قالت : صحيح مسلم اللباس والزينة (2107). دخل علي النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل ، فلما رآه هتكه وتلون وجهه ، وقال : " يا عائشة أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله " قالت عائشة : فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم صحيح مسلم بشرح النووي ج 14 ص 89 .

وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : صحيح البخاري اللباس (5610). قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل ، فلما رآه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هتكه وقال : أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله . قالت : فجعلناه وسادة أو وسادتين خرجه البخاري ومسلم ، وزاد بعد قوله صحيح مسلم اللباس والزينة (2107). هتكه : وتلون وجهه . اهـ .

وعنها قالت : صحيح البخاري اللباس (5611). قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل ، فأمرني أن أنزعه فنزعته . رواه البخاري ورواه مسلم بلفظ : وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة ، فأمرني فنزعته .

وعن القاسم بن محمد صحيح البخاري اللباس (5612) ، صحيح مسلم اللباس والزينة (2107) ، مسند أحمد بن حنبل (6/246) ، موطأ مالك الجامع (1803). عن عائشة أيضا قالت : اشتريت نمرقة فيها تصاوير ، فلما رآها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية . قالت : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ؛ ما أذنبت ؟ قال : ما بال هذه النمرقة ؟ فقالت : اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم وقال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة . رواه البخاري ومسلم . زاد مسلم من رواية ابن الماجشوني قالت : صحيح مسلم اللباس والزينة (2107). فأخذته فجعلته مرفقتين ، فكان يرتفق بهما في البيت .

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم :

(الجزء رقم : 17، الصفحة رقم: 365)

صحيح البخاري بدء الخلق (3144) ، صحيح مسلم اللباس والزينة (2106) ، سنن الترمذي الأدب (2804) ، سنن النسائي الزينة (5348) ، سنن ابن ماجه اللباس (3649) ، مسند أحمد بن حنبل (4/30). لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة . متفق عليه . واللفظ لمسلم .

وخرج مسلم عن زيد بن خالد عن أبي طلحة مرفوعا قال : صحيح مسلم اللباس والزينة (2106). لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل .

وفي صحيح البخاري عن ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم : صحيح مسلم اللباس والزينة (2105) ، سنن النسائي الصيد والذبائح (4276) ، سنن أبو داود اللباس (4157) ، مسند أحمد بن حنبل (6/330). أن جبريل عليه السلام قال : لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة .

وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله .

وخرج مسلم أيضا عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي - رضي الله عنه : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن لا تدع صورة إلا طمستها ، ولا قبرا مشرفا إلا سويته . وخرج أبو داود بسند جيد عن جابر - رضي الله عنه - سنن أبو داود اللباس (4156) ، مسند أحمد بن حنبل (3/335). أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عمر بن الخطاب زمن الفتح ، وهو بالبطحاء ، أن يأتي الكعبة فيمحوا كل صورة فيها ، فلم يدخلها النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى محيت كل صورة فيها .

وخرج أبو داو الطيالسي في مسنده عن أسامة قال : دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الكعبة ورأى صورا ؟ فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول : قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون قال الحافظ : إسناده جيد .

قال : وخرج عمر بن شبه من طريق عبد الرحمن بن مهران ، عن عمير مولى ابن عباس ، عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو ، فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور ويقول : قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون اهـ .

وخرج البخاري في صحيحه عن عائشة : صحيح البخاري اللباس (5608) ، سنن أبو داود اللباس (4151). أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه . رواه الكشميهني بلفظ " تصاوير " وترجم عليه البخاري - رحمه الله - بـ " باب نقض الصور " وساق هذا الحديث .


(الجزء رقم : 17، الصفحة رقم: 366)

وفي الصحيحين عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبي طلحة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : صحيح البخاري بدء الخلق (3054) ، صحيح مسلم اللباس والزينة (2106) ، سنن أبو داود اللباس (4155) ، مسند أحمد بن حنبل (4/30). إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة . قال بسر : ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة ، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول ؟ فقال عبيد الله : ألم تسمعه حين قال : إلا رقما في ثوب ؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث عن بكير الأشج عن بسر ، فقلت لعبيد الله الخولاني : ألم يحدثنا في التصاوير ؟ قال : إنه قال : إلا رقما في ثوب . ألم تسمعه ؟ قلت : لا . قال : بلى قد ذكر ذلك .

وفي المسند وسنن النسائي عن عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل بن حنيف ، فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته ، فقال له سهل : لم تنزع ؟ لأنه فيه تصاوير ، وقد قال فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما قد علمت . قال : ألم يقل إلا رقما في ثوب ؟ قال : بلى ، ولكنه أطيب لنفسي اهـ . وسنده جيد وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ ، وقال : حسن صحيح .

وخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : سنن الترمذي الأدب (2806) ، سنن أبو داود اللباس (4158) ، مسند أحمد بن حنبل (2/305). أتاني جبريل فقال لي : أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب ، فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ، ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن ، ومر بالكلب فليخرج ، ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإذا بالكلب لحسن أو حسين كان تحت نضد لهم فأمر به فأخرج . هذا لفظ أبي داود ، ولفظ الترمذي نحوه ولفظ النسائي : سنن النسائي الزينة (5365). استأذن جبريل على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : ( ادخل ) فقال : كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير ؟ فإما أن تقطع رءوسها أو تجعل بساطا يوطأ ، فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير . اهـ .

وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير ، وفي هذه الآحاديث وما جاء في معناها دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل

(الجزء رقم : 17، الصفحة رقم: 367)

ذي روح ، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار .

وهي عامة لأنواع التصوير سواء كان للصورة ظل أم لا ، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو قميص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يفرق بين ما له ظل وغيره ، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره بل لعن المصور ، وأخبر أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة ، وأن كل مصور في النار وأطلق ذلك ولم يستثن شيئا .

ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال : صحيح البخاري اللباس (5610) ، صحيح مسلم اللباس والزينة (2107) ، سنن النسائي الزينة (5356) ، مسند أحمد بن حنبل (6/219). إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله ، وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر : صحيح البخاري النكاح (4886) ، صحيح مسلم اللباس والزينة (2107) ، مسند أحمد بن حنبل (6/246) ، موطأ مالك الجامع (1803). إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد .

وأما قوله في حديث طلحة وسهل بن حنيف صحيح البخاري اللباس (5613) ، سنن النسائي الزينة (5349) ، موطأ مالك الجامع (1802). إلا رقما في ثوب فهذا استثناء من الصور المانعة من دخول الملائكة لا من التصوير ، وذلك واضح من سياق الحديث ، والمراد بذلك إذا كان الرقم في ثوب ونحوه يبسط ويمتهن ، ومثله الوسادة الممتهنة ، كما يدل عليه حديث عائشة المتقدم في قطعها الستر ، وجعله وسادة أو وسادتين . وحديث أبي هريرة وقول جبريل للنبي - صلى الله عليه وسلم : سنن الترمذي الأدب (2806) ، سنن النسائي الزينة (5365) ، سنن أبو داود اللباس (4158) ، مسند أحمد بن حنبل (2/305). فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ، ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن ، ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انا بحبك

صاحب الموقع
صاحب الموقع
انا بحبك


ذكر
مـسـاهـمـَـاتـك : 8222
هـوايـتـك : الرياضة
سـجـلـت إمـتـى : 20/09/2007

حكم التصوير فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير فى الاسلام   حكم التصوير فى الاسلام Emptyالأربعاء يناير 16, 2008 2:58 pm

جزاااااااك اللخ حيرا
شكلر لمجهودك العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dream.own0.com
برنسيسة دريم
... عــضـو مـُـبـدع ...
... عــضـو مـُـبـدع ...
برنسيسة دريم


انثى
مـسـاهـمـَـاتـك : 875
سـجـلـت إمـتـى : 27/09/2007

حكم التصوير فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير فى الاسلام   حكم التصوير فى الاسلام Emptyالجمعة يناير 18, 2008 10:57 pm

:7/8*:
://89:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




حكم التصوير فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير فى الاسلام   حكم التصوير فى الاسلام Emptyالأحد يناير 20, 2008 12:15 am

:%^):
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جـــنـــه

مـديـر عـَــام
مـديـر عـَــام
جـــنـــه


انثى
مـسـاهـمـَـاتـك : 14122
سـنــك : 41
مـوقـعـَـك : ملتقى دريم
عـَـمـلـك : لا اعمل
هـوايـتـك : القراءة
سـجـلـت إمـتـى : 20/12/2007

حكم التصوير فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير فى الاسلام   حكم التصوير فى الاسلام Emptyالأحد يونيو 22, 2008 10:44 pm

كبرى الخط شويه يا عبد الطيف عشان نعرف نقرا الموضوع
مشكووور يا اخى الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hany bondook
... عــضـو مـُـبـدع ...
... عــضـو مـُـبـدع ...
hany bondook


ذكر
مـسـاهـمـَـاتـك : 612
سـنــك : 43
سـجـلـت إمـتـى : 15/04/2008

حكم التصوير فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير فى الاسلام   حكم التصوير فى الاسلام Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 2:43 pm

مشكووور
موضوع جميل جدا
تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان

مـُـشـرفـه عـَـامـه
مـُـشـرفـه عـَـامـه
قمر الزمان


انثى
مـسـاهـمـَـاتـك : 9693
سـجـلـت إمـتـى : 30/05/2008

حكم التصوير فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير فى الاسلام   حكم التصوير فى الاسلام Emptyالثلاثاء يونيو 24, 2008 2:26 am

مشكووور

موضوع قمة الجما موضوع جميل جدا

تسلم ايدك بارك الله فيك

كدة كدة كدة

. . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




حكم التصوير فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التصوير فى الاسلام   حكم التصوير فى الاسلام Emptyالثلاثاء يونيو 24, 2008 3:31 pm

مشكووور حياك الله شكرا لردك الجمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التصوير فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يا امة الاسلام
» الرياضة في الاسلام ( مهم جدا )
» الاسلام والجنس
» مسؤولية المرأة في الاسلام
» ندي الاسلام اهلا بيكي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقيات دريم الاسلاميه :: الملتقي الاسلامي-
انتقل الى: