س .و .جالرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الشك ياحبيبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Bird Paradise
... عــضـو مـُـبـدع ...
... عــضـو مـُـبـدع ...


انثى
مـسـاهـمـَـاتـك : 840
عـَـمـلـك : طالبة بكلية اعلام القاهرة
هـوايـتـك : الاصدقاء والسفر
سـجـلـت إمـتـى : 05/05/2008

مُساهمةموضوع: الشك ياحبيبي   الأحد مايو 25, 2008 6:11 pm

لنتفق منذ البداية أن الشك ليس عيباً يسهل اكتشافه مبكراً "دا حاجة خبيثة بعيد عنك!"، والقصد هنا أنه في أي علاقة أولية بين أي ولد وبنت "في الحلال طبعا!"، كالخطوبة مثلاً ليس من الضروري أن يتم فيها اكتشاف مثل هذا السلوك الشاذ "الشك المبالغ فيه"، من أول قعدة، ولا حتى من تاني أو عاشر قعدة، لكنه فقط يتكشف في "المواقف والاحتكاكات المباشرة"، وبشكل تدريجي، فمثلاً لو حدث أنه لما عرف خطيبك أنك جئت إلى هذا "الكازينو" الذي تجلسون فيه عن طريق "تاكسي" فسألك مثلاً مثلاً: (وكنت راكبة لوحدك ولا معاك حد؟)، فهذا سؤال عابر، ربما يكون قاله على سبيل فتح الكلام، أو الدردشة العادية، أو حتى للاطمئنان عليك، لكن لو تكرر نفس السؤال بنفس الصيغة أو حتى بصيغ مختلفة تحمل نفس المعنى في كل مرة تتقابلون فيها، فهذا أمر يثير الشك في أنه يعاني من مرض الشك! خاصة إذا صاحب سؤاله المتكرر نظرة فاحصة متفحصة متقمصة لدور جهاز كشف الكذب؛ ليعرف ما إذا كنت تقولين الصدق أم لا.

اكتشاف وجود صفات الشك في الحبيب "عريس المستقبل البهيج" في مرحلة الخطوبة أمر جيد -على عكس ما يبدو- لأنه يسمح بعلاج الأمر في وقت "آمن" لا يزال فيه الجميع على البر، فإذا كان للبعض أن يتفهم "الغيرة" فمن الصعب أن يتقبل "الشك"؛ لأن الأخير يحوِّل الحياة إلى جحيم لا يطاق بالفعل، ليس معنى هذا "الفلسعة" من "أول شكة"، وإنما لا بد من محاولات للإصلاح، خصوصاً أن جزءاً لا بأس به من الشك يتولد في بعض الأحيان بحكم "ضعف العلاقة"، أي في تلك المرحلة التي يستكشف فيها الرجل المرأة وبالعكس، وهي مرحلة يمكن وصفها بـ"كي جي وان.. حب"، تلك المرحلة التي لا يعرف فيها الطرفان شيئاً كثيراً عن الطرف الآخر، ويكون هناك ترقب ومحاولة لفهم الأفعال وردود الأفعال.

طريقة الإصلاح، لن تأتي إلا على الطريقة "النابليونية" الشهيرة "الهجوم خير وسيلة للدفاع"، بمعنى أنه بدلاً من تضييع الوقت في شرح أنه: "والله جاية في التاكسي لوحدي، والله اللي كان قاعد جنبي في فرح بنت خالتي ده راجل قد جدي، والله ما كنش فيه حد جنبي وإنت بتكلمني في الموبايل، والله ده "هاني" أخويا هو اللي كان بيشرب سجاير ما أنت عارف بيعمل كده من ورا بابا)، يجب التصويب مباشرة نحو الهدف بالقول الصريح الواضح: (أنت بتشك فيّ ليه)؟

هكذا يكون الحوار بينكما على أرضية مشتركة وبأوراق مكشوفة، ليس فيها تورية أو تخفٍّ وراء أشياء غير حقيقية، كما أن هذا أقصر الطرق لعلاج الحبيب من الشك، الذي لا يولد "شيطاني" هكذا، وإنما تكون له جذور مرتبطة بشخصيته هو أو بأسرته أو بالبيئة التي نشأ فيها.

فهناك شخصيات بطبيعتها تعاني من الاضطهاد ومن الشعور بأن الآخرين يتربصون بهم من أجل إفساد حياتهم -ليه.. ما تعرفش!- وهذه الشخصية "المضطهدة في نفسها" سيكون "الشك" بالنسبة لها "تسلية" كقزقزة اللب أو أكل الفيشار أو شرب عصير القصب في وسط شهور الصيف!، وهذا نوع لطيف نادر؛ لأنه يكشف عن "شكه" سريعا ومبكرا، وهذا مفيد جدّاً؛ لأنه يجنبك لوعة الفراق المتأخر إذا ما وقعت في حبه، يعني من بدري كده لو اتضح أنه من النوع الذي يشك في نفسه إذا اختلى معك في جلسة ما.. يبقى يا فكيك!

هناك نوع آخر من "المشككاتية" الذين يرثون تلك الصفة اللعينة من الأهل، ليس بشكل مباشر؛ لأنه لم يثبت حتى الآن وجود جينات للشك، وإنما عن طريق نقل الخبرات والمشاهدات، كأن يكون والده مثلاً "شكاك أصلي وارد اليابان"، لدرجة أنه لو وجد زوجته قد طبخت "كوسة" بدل من "الفاصوليا" كما هو معتاد، ظن بأن "الفاصوليا" تذكرها بالحبيب القديم، أو أن تكون والدته من النوع الذي حول حياتهم الأسرية إلى جهنم حمراء؛ لأنها تشك في والده إذا جاء متأخراً "كنت عند السنيورة طبعا"، وإذا جاء مبكراً "هي السنيورة غيرت مواعيدها ولا إيه؟!"، وهذا نوع من الممكن علاجه لو كان ما بينكما حباً حقيقياً بالفعل؛ لأنه تدريجيا سيكتشف -عن طريق أفعالك الواضحة وأسلوبك الشفاف معه- أنه لا داعي لكل هذا الشك، طالما كنت أنت "زي الفل" أمامه، وسيدرك يقينا أن والديه أضاعا على نفسيهما الاستمتاع بالحياة بعد أن تركا الشك هو الذي يستمتع بشجارهما وخناقهما المستمر الذي لاينقطع.

يبقى نوع أخير من "الشكاكين" هذا الذي لا يعاني من عقد اضطهاد، ولا يوجد في تاريخ عائلته –أيوه طبعا لازم تروحي تسألي في السجل المدني عليه! ـ أي إشارة أو حوادث أو مشاكل مرتبطة بالشك الذي يقتل -فيه فيلم اسمه "الشك القاتل" بالمناسبة إخراج "عز الدين ذو الفقار" ابقى اتفرج عليه دا مفيد جداً والله!- ولربما يرتبط بك وهو كالملابس البيضاء بعد نقعها في "الكلور"، لا يوجد في داخله ذرة شك واحدة، ولكنه ـ لأنه بشري وليس مريخي! ـ قد يتأثر بالبيئة المحيطة به.. زملائه في العمل.. الجيران.. أصدقائه.. وحكاويهم التي قد يطل منها الشك في سلوك الزوجات، صحيح أنه لو كان يحبك فعلا لن تتزعزع ثقته فيك ولو لمرة واحدة، لكن المثل الشعبي يقول: "الزن ع الودان أمرّ من السحر"، ومن الوارد جدّاً أن ما يراه حوله من قصص "تشكيكية" يكون عاملاً مساعداً على تحفيز عوامل الشك الكامنة بداخله، هذا طبعا أسهل الأنواع "التشكيكية" في العلاج؛ لأن الشك عنده "أمر عارض" وليس أساسياً.. فقط يحتاج الأمر إلى بعض من التفهم وتحمل انقلاب سلوكياته، وتطور بعض العبارات من "ما تتأخريش يا حبيبتي عند مامتك" إلى "اتصلت بأمك من ساعة ونص لقيتك مشيتي.. كنت فين يا أستاذة؟"، والتعامل مع كل هذا على أساس أنه عرض للحب الذي يعاني من التضخم، والذي ستزول آثاره السلبية بعد فترة لو تم التعامل معه بشكل إنساني يتفهم دوافعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انا بحبك

صاحب الموقع
صاحب الموقع


ذكر
مـسـاهـمـَـاتـك : 8222
هـوايـتـك : الرياضة
سـجـلـت إمـتـى : 20/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشك ياحبيبي   الأحد مايو 25, 2008 6:24 pm

تسلم ايدك الجميلة
يا توتة
على الموضوع الجامد
بجد تسلم اليدك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dream.own0.com
Bird Paradise
... عــضـو مـُـبـدع ...
... عــضـو مـُـبـدع ...


انثى
مـسـاهـمـَـاتـك : 840
عـَـمـلـك : طالبة بكلية اعلام القاهرة
هـوايـتـك : الاصدقاء والسفر
سـجـلـت إمـتـى : 05/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشك ياحبيبي   الأحد مايو 25, 2008 6:26 pm

شكرا لردك الجمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
... عــضـو مـُـبـدع ...
... عــضـو مـُـبـدع ...


انثى
مـسـاهـمـَـاتـك : 3294
سـنــك : 21
عـَـمـلـك : طالبة
هـوايـتـك : الغناء
سـجـلـت إمـتـى : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشك ياحبيبي   الأحد مايو 25, 2008 6:38 pm

بجد موضوع حلو اوي

شكرا للموضوع
وتسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thelife.ahlamontada.com/
real time

صاحب الموقع
صاحب الموقع


ذكر
مـسـاهـمـَـاتـك : 2823
سـنــك : 26
مـوقـعـَـك : http://www.riyadh-leaks.com/
عـَـمـلـك : طالب
هـوايـتـك : التصميم
سـجـلـت إمـتـى : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشك ياحبيبي   الأحد مايو 25, 2008 8:51 pm

:موضوع قمة الجم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.riyadh-leaks.com/
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الشك ياحبيبي   الإثنين مايو 26, 2008 11:59 am

:موضوع قمة الجم تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hany bondook
... عــضـو مـُـبـدع ...
... عــضـو مـُـبـدع ...


ذكر
مـسـاهـمـَـاتـك : 612
سـنــك : 35
سـجـلـت إمـتـى : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشك ياحبيبي   الثلاثاء مايو 27, 2008 2:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bird Paradise
... عــضـو مـُـبـدع ...
... عــضـو مـُـبـدع ...


انثى
مـسـاهـمـَـاتـك : 840
عـَـمـلـك : طالبة بكلية اعلام القاهرة
هـوايـتـك : الاصدقاء والسفر
سـجـلـت إمـتـى : 05/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشك ياحبيبي   الأربعاء مايو 28, 2008 6:51 pm

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جـــنـــه

مـديـر عـَــام
مـديـر عـَــام


انثى
مـسـاهـمـَـاتـك : 14122
سـنــك : 33
مـوقـعـَـك : ملتقى دريم
عـَـمـلـك : لا اعمل
هـوايـتـك : القراءة
سـجـلـت إمـتـى : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشك ياحبيبي   الخميس مايو 29, 2008 9:50 pm

:مشكووور:
:موضوع جميل جدا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشك ياحبيبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقيات دريم العامة :: الملتقي العام الشامل-
انتقل الى: